الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*بإنتاجية تصل إلى 6.5 طن للفدان .. مهرجان شعبى لحصاد الأرز بنظام " التكثيف " الموفر للمياه

المصدر: جريدة الاهرام 4/12/2016

كتب ــ إسلام أحمد فرحات

نظمت وزارة الرى لأول مرة مهرجانا لحصاد محصول الأرز المطور « بالتكثيف » بعد تطبيق تقنية جديدة لأساليب الرى تسهم فى توفير 20% من المياه ، وتزيد من إنتاجية المحصول من45 إلى 65 طنا للفدان فضلا عن تحسين حالة الصرف وخواص التربة .

 ووسط فرحة من الأهالى والمزارعين الذين أكدوا زيادة حقيقية فى الإنتاجية وقياسية للمحصول بالفدان بالإضافة إلى خفض استهلاك المياه وانخفاض تعرض المحصول للإصابات وكذا تقليل تكاليف الزراعة .

وقامت وزارة الرى ممثلة فى الدكتور اسرار موافى رئيس قطاع التخطيط و فريق العمل بالمشروع بتوزيع شهادات "التفوق الزراعى" و شهادات شكر وتقدير على المزارعين المتفوقين بالانتاجية ، بحضور قيادات من الوزارة و محافظة البحيرة وعدد كبير من المزارعين بمختلف القرى التابعة لمركز المحمودية .

واكدت الدكتورة ايمان سيد مدير ادارة الموادر المائية ان الهدف من المشروع تحسين ادارة الموارد المائية وتحقيق التكامل والترابط بين جميع الجهود المبذولة لتحسين ادارة المياه عموما وتحسين الرى والمشروع القومى للصرف الزراعى وذلك بهدف تحسين نوعية المياه لافتة الى نجاح تجربة الرى الجديدة ، للمساهمة فى تنفيذ خطة الحكومة بتخفيض مساحات زراعات الأرز من 11مليون فدان إلى 700 ألف ، بدءا من الموسم المقبل ، وتوفر باقى المساحات لزراعة المحاصيل الصيفية الاخرى مثل القطن والذرة الشامية.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع